منتدى المعلم العراقي فضاء ثريّ و متنوع ، يهتمّ بالجوانب المتعلقة بالتربية و التعليم ، وهو مفتوح للأساتذة والمتعلمين وكل العارفين بأمور التربية والتعليم للإسهام والإثراء.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
۩ الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ۩ قال تعالى (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) ۩ عن رسول الله صلى الله عليه وآله: ( أقرب الناس من درجة النبوة أهل العلم والجهاد )۩ ومن قول الامام علي عليه السلام في فضيلة أهل العلم : ( ما الفــــــخر إلا لأهــــــل العلـــــم إنّهم ☼☼☼ على الهدى لمــــــن استهــــــدى أدلاّء ☼☼☼ وقدر كلّ امــرئ ما كــــان يحـــــــسنه ☼☼☼ والجاهلــــــــــون لأهــــــل العلم أعداء ☼☼☼ ففز بعلــــم تعـــــش حـــــــيّاً بـــه أبداً ☼☼☼ الناس مــوتى وأهل العلم أحياء ) ۩ آخى الزائر/ أختي الزائرة في حالة الرغبة في التسجيل في المنتدى يجب عليكم الضغط على "تسجيل" في اعلى يمين الصفحة ثم ملء البيانات المطلوبة وبعد الانتهاء من التسجيل سوف تظهر لكم رسالة تفيد بأنه تم التسجيل وفى انتظار تفعيل العضوية هنا يجب عليكم تفعيل الاشتراك من الايميل الخاص بكم أو انتظروا تفعيل الإدارة وفى حالة ظهور أي مشكله تواجهكم راسلونا على إدارة المنتدى عن طريق الضغط على " اتصل بنا " الموجودة في نهاية هذه الصفحة وكتابة الرسالة التي تريدون توصيلها لإدارة المنتدى ونحن دائما فى خدمتكم ۩۩۩۩۩۩۩*تنبيه* جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط **۩

شاطر | 
 

 المفهوم الحديث للأملاء-المشرف التربوي حامد سليبح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 25/06/2014
العمر : 54

مُساهمةموضوع: المفهوم الحديث للأملاء-المشرف التربوي حامد سليبح   السبت نوفمبر 14 2015, 05:51

\\\\\\المفهوم الحديث للأملاء \\\\\\
كان الاملاء في الماضي يقوم على أساس أختبار التلاميذ في كتابة الكلمات الصعبه وكان المعلمون يتنافسون في أملاء الكلمات الصعبه وكان أمرا مألوفا ان تملى على التلاميذ قطعه اختباريه من هذا النوع من أجل تقدير درجة أمتحانية لكل منهم يرسب أغلبهم فيها-
اما المفهوم الحديث للاملاء
فهو أن الأملاء يجب أن يقوم على أساس التدريب بمعنى اننا نعرض على التلاميذ كلمة جديدة او صعبه امام عينيه فيتعرف شكلها ويتدرب على كتابتها ويستمع لنطق صوتها وينطقها وهكذا ترسخ صورتها في ذاكرته بأكثرمن رباط بصريا وباللفظ وبالعمل اليدوي
فاذا أملينا عليه هذه الكلمه فيما بعد فان صوتها سرعان مايثير في ذاكرته صورتها تنطلق رسالة سريعه الى اليد تكتب الكلمه وكلما كان التذكر واضحا كانت استجابة اليد سريعه
ان عملية الاملاء تقوم على التذكر والاسترجاع والتذكر أربعة أنواع وهي
1-تذكر سمعي \\وينتج من سماع الكلمة عدة مرات مع فهم مدلولها-
2- تذكر بصري \\وينتج من رؤية الكلمه مكتوبه -
3-تذكر نطقي \\وينتج من التلفظ بالكلمه\\
4- تذكر حركي \\وينتج من كتابة الكلمه-
أذن أسس الاملاء أربعة وهي
1-وسيلة العين --فهي ترى الكلمات وتلاحظ حروفها مرتبه وهي بهذا تساعد على رسم صورتها صحيحه في الذهن وعلى تذكرها حين تراد كتابتها-
2-وسيلة الأذن --ولهذا يجب تدريب الأذن على سماع الأصوات وتمييزها وأدراك الفروق الدقيقه بين الحروف المتقاربة المخارج
3--وسيلة اللسان --ولهذا يجب تدريب اللسان على نطق الكلمات التي استمع لها التلميذ
4--وسيلة الأكثار من التدريب اليدوي على الكتابه حتى تعتاد اليد مجموعة من الحركات العضليه الخاصة وهذا يفيد سرعة الكتابه
اذن زميلي المعلم درس الأملاء درس تعليمي للتلميذ وليس الهدف أختبار التلميذ بدون تدريب والتدريب يحسن اداء التلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abbas.forumaroc.net
 
المفهوم الحديث للأملاء-المشرف التربوي حامد سليبح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم العراقي :: قسم المواد الدراسية والمناهج :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: