منتدى المعلم العراقي فضاء ثريّ و متنوع ، يهتمّ بالجوانب المتعلقة بالتربية و التعليم ، وهو مفتوح للأساتذة والمتعلمين وكل العارفين بأمور التربية والتعليم للإسهام والإثراء.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
۩ الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ۩ قال تعالى (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) ۩ عن رسول الله صلى الله عليه وآله: ( أقرب الناس من درجة النبوة أهل العلم والجهاد )۩ ومن قول الامام علي عليه السلام في فضيلة أهل العلم : ( ما الفــــــخر إلا لأهــــــل العلـــــم إنّهم ☼☼☼ على الهدى لمــــــن استهــــــدى أدلاّء ☼☼☼ وقدر كلّ امــرئ ما كــــان يحـــــــسنه ☼☼☼ والجاهلــــــــــون لأهــــــل العلم أعداء ☼☼☼ ففز بعلــــم تعـــــش حـــــــيّاً بـــه أبداً ☼☼☼ الناس مــوتى وأهل العلم أحياء ) ۩ آخى الزائر/ أختي الزائرة في حالة الرغبة في التسجيل في المنتدى يجب عليكم الضغط على "تسجيل" في اعلى يمين الصفحة ثم ملء البيانات المطلوبة وبعد الانتهاء من التسجيل سوف تظهر لكم رسالة تفيد بأنه تم التسجيل وفى انتظار تفعيل العضوية هنا يجب عليكم تفعيل الاشتراك من الايميل الخاص بكم أو انتظروا تفعيل الإدارة وفى حالة ظهور أي مشكله تواجهكم راسلونا على إدارة المنتدى عن طريق الضغط على " اتصل بنا " الموجودة في نهاية هذه الصفحة وكتابة الرسالة التي تريدون توصيلها لإدارة المنتدى ونحن دائما فى خدمتكم ۩۩۩۩۩۩۩*تنبيه* جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط **۩

شاطر | 
 

 الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 25/06/2014
العمر : 53

مُساهمةموضوع: الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح   السبت نوفمبر 14 2015, 05:49

أنواع الأملاء
تتنوع موضوعات الأملاء بين منقول --ومنظور --واختباري وتتدرج هذه الانواع تدرجا طبيعيا من ا كتساب المهارات والقدرات الكتابيه لدى الطفل وتدرجها في صفوف كل مرحله
1--الأملاء المنقول (النسخ)
ويراد به نسخ القطعه من بطاقة أو من كتاب أو من السبورة ويتبع هذا النوع في الصفين الأول والثاني لانه يلائم الاطفال في استخدام أيديهم ويكون النقل بتعويد الطفل النظر الى الكلمات في جمل قصيرة أو حرف أو مقطع تكتب على السبورة او تختار من كتاب القراءة ثم يطالب الطفل بتأملها ومحاكاتها بنسخها في دفتره وقبل أن يكلف الاطفال نقل القطعة على المعلم أن يناقشهم في معناها ويطالبهم بصحة النقل وجودة الخط -
أسلوب تدريس الأملاء المنقول
1-الطلب من التلاميذ بعدم وجود أي شئ على مقعد الجلوس امامهم من كتب دفاتروالأنتباه للسبورة
2--تعرض القطعه على السبورة مكتوبه بخط واضح غير مشكول المراد تعليمها حرف- مقطع - كلمه
أو عرضها على لوحة الجيوب
3-أقرأالقطعه وأطلب من تلميذين أوثلاثه قراءتها ويجب عند القراءة من قبلكم أوتلاميذكم أستخدام المؤشرحتى يرى التلميذ مايسمعه في ان واحد لتثبت المعلومه بذاكرتهم وهذه فائدة المؤشر
4--اطلب من التلاميذ اخراج دفاترهم واقلامهم وتأكد ان الجميع قد اخرجها
5--أمل عليهم كلمه كلمه أو الحرف أو المقطع المراد تعليمه مشيرا الى الكلمات الصعبه على السبورة
6--اقرأ القطعه المراد تعليمها مرة أخيرة ليصحح التلاميذ اخطاءهم او يتداركوا ما فاتهم
7--يصحح كل تلميذ اخطاءه من السبورة أو لوحة الجيوب أو لوحة الحروف حسب الموقف التعليمي للمعلم
ثم التصحيح من قبل المعلم للتلاميذ وبدون تدوين درجات وانما تقدير لفظي مثل جيد -جيدا جدا وهكذا وعلى المعلم عند القراءة أن يقرأ بأصوات الحروف وليس أسماء الحروف أي الطريقه المقطعيه الصوتيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abbas.forumaroc.net
 
الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم العراقي :: قسم المواد الدراسية والمناهج :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: