منتدى المعلم العراقي فضاء ثريّ و متنوع ، يهتمّ بالجوانب المتعلقة بالتربية و التعليم ، وهو مفتوح للأساتذة والمتعلمين وكل العارفين بأمور التربية والتعليم للإسهام والإثراء.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
۩ الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ۩ قال تعالى (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) ۩ عن رسول الله صلى الله عليه وآله: ( أقرب الناس من درجة النبوة أهل العلم والجهاد )۩ ومن قول الامام علي عليه السلام في فضيلة أهل العلم : ( ما الفــــــخر إلا لأهــــــل العلـــــم إنّهم ☼☼☼ على الهدى لمــــــن استهــــــدى أدلاّء ☼☼☼ وقدر كلّ امــرئ ما كــــان يحـــــــسنه ☼☼☼ والجاهلــــــــــون لأهــــــل العلم أعداء ☼☼☼ ففز بعلــــم تعـــــش حـــــــيّاً بـــه أبداً ☼☼☼ الناس مــوتى وأهل العلم أحياء ) ۩ آخى الزائر/ أختي الزائرة في حالة الرغبة في التسجيل في المنتدى يجب عليكم الضغط على "تسجيل" في اعلى يمين الصفحة ثم ملء البيانات المطلوبة وبعد الانتهاء من التسجيل سوف تظهر لكم رسالة تفيد بأنه تم التسجيل وفى انتظار تفعيل العضوية هنا يجب عليكم تفعيل الاشتراك من الايميل الخاص بكم أو انتظروا تفعيل الإدارة وفى حالة ظهور أي مشكله تواجهكم راسلونا على إدارة المنتدى عن طريق الضغط على " اتصل بنا " الموجودة في نهاية هذه الصفحة وكتابة الرسالة التي تريدون توصيلها لإدارة المنتدى ونحن دائما فى خدمتكم ۩۩۩۩۩۩۩*تنبيه* جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط **۩

شاطر | 
 

 الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 25/06/2014
العمر : 54

مُساهمةموضوع: الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح   السبت نوفمبر 14 2015, 05:48

انواع ألأملاء
3--الأملاء الأختباري
وهو أملاءذو شقين
الأول تشخيص نقاط الضعف في هجاءالتلاميذ وتحديد المشكلات التي يخطئون فيها ثم العمل على علاجها
الثاني ---اختبار لتشخيص الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ فيما تعلموه ومعرفة ما تعلموه وذلك ليتمكن المعلم من أعادة التركيز على مالم يتعلموه -
فالاملاء الاختباري عملية تعليميه في اساسها لتحديد الأخطاء وتشخيصها من أجل معالجتها أو لتحديد الأخطاء فيما تعلمه التلاميذ لمعالجتها كذلك
وطريقة السير في في النوع الأول أعداد قطعه تشمل على مشكلات أملائيه وكتابة هذه القطعه على السبورة ثم قراءتها من قبل المعلم واثنين من التلاميذ بأستخدام المؤشر ثم مناقشة المعلم لتلاميذه في معنى القطعه المناقشه حول حروف ومقاطع الكلمات وكيفية رسمها وقراءتها بالشكل الصحيح والتركيز على التلاميذ الضعفاء وعدم اهمال التلاميذ الجيدين ثم مسح القطعه والطلب من التلاميذ اخراج دفاتر الأملاء ثم أملاء القطعه على التلاميذ وتشجيع التلاميذ اننا نتعلم من الخطأ الذي نقع فيه ثم جمع الدفاتر والتصحيح لما كتبه التلاميذ من قبل المعلم (وهناك اساليب اخرى للتصحيح) والتقويم بوضع درجه للتلميذ رقما حسب الخطأ مثلا 8من 10 وهكذا
معالجة الخطأ الذي وقع فيه التلميذ
بعد تحديد الأخطاء للتلميذ تعالج عن طريق الأملاء المنقول للقطعه بأشراف المعلم والتركيز على التلاميذ الضعفاء مع عدم أهمال التلاميذ الجيدين
وطريقة السير عند أختيار كلمات لتعليم التلاميذ كيفية رسم حروفها نفس الاسلوب أعلاه
زميلي العزيز الأملاء درس تعليمي وليس اختباري
الصف الأول -أملاء منقول فقط والواجبات الصفيه هي أملاء منقول
الصف الثاني -أملاء منقول وبعد نصف السنه ممكن أستخدام الأملاء المنظور
الصفيين الثالث والرابع أملاء منقول ومنظور وممكن أجراء أملاء أختباري كل 15 يوم بماتعلموه للوقوف على مدى استفادتهم مما تعلموه من الدروس السابقه
الصفين الخامس والسادس -أملاء أختباري وممكن أملاء منقول ومنظور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abbas.forumaroc.net
 
الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم العراقي :: قسم المواد الدراسية والمناهج :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: