منتدى المعلم العراقي فضاء ثريّ و متنوع ، يهتمّ بالجوانب المتعلقة بالتربية و التعليم ، وهو مفتوح للأساتذة والمتعلمين وكل العارفين بأمور التربية والتعليم للإسهام والإثراء.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
۩ الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ۩ قال تعالى (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) ۩ عن رسول الله صلى الله عليه وآله: ( أقرب الناس من درجة النبوة أهل العلم والجهاد )۩ ومن قول الامام علي عليه السلام في فضيلة أهل العلم : ( ما الفــــــخر إلا لأهــــــل العلـــــم إنّهم ☼☼☼ على الهدى لمــــــن استهــــــدى أدلاّء ☼☼☼ وقدر كلّ امــرئ ما كــــان يحـــــــسنه ☼☼☼ والجاهلــــــــــون لأهــــــل العلم أعداء ☼☼☼ ففز بعلــــم تعـــــش حـــــــيّاً بـــه أبداً ☼☼☼ الناس مــوتى وأهل العلم أحياء ) ۩ آخى الزائر/ أختي الزائرة في حالة الرغبة في التسجيل في المنتدى يجب عليكم الضغط على "تسجيل" في اعلى يمين الصفحة ثم ملء البيانات المطلوبة وبعد الانتهاء من التسجيل سوف تظهر لكم رسالة تفيد بأنه تم التسجيل وفى انتظار تفعيل العضوية هنا يجب عليكم تفعيل الاشتراك من الايميل الخاص بكم أو انتظروا تفعيل الإدارة وفى حالة ظهور أي مشكله تواجهكم راسلونا على إدارة المنتدى عن طريق الضغط على " اتصل بنا " الموجودة في نهاية هذه الصفحة وكتابة الرسالة التي تريدون توصيلها لإدارة المنتدى ونحن دائما فى خدمتكم ۩۩۩۩۩۩۩*تنبيه* جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط **۩

شاطر | 
 

 الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 25/06/2014
العمر : 54

مُساهمةموضوع: الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح   السبت نوفمبر 14 2015, 05:47

الطريقه الوقائيه في تدريس الأملاء
أن الطريقه الجديدة لتدريس الاملاء تسمى الطريقه الوقائيه لأنها تقوم أساسا على وقاية التلميذ من الوقوع في الخطأ وشعارها هو--
( لا تطلب من التلميذ كتابة كلمة مالم تكن تلك الكلمه قد عرضت عليه من قبل فرآها مكتوبه ويسمعها وينطقها وتدرب على كتابتها بنقلها في دفتره من الكتاب أو السبورة فصورة الكلمة مخزونه في الذاكرة مقترنه بصورتها فاذا أمليت على التلميذ ليكتبها استثار الاملاء ذكريات صوت الكلمه وكتابتها ورؤيتها من قبل ونطقها وتكون من جميع هذه الذكريات صورة للكلمه أنتقلت خلال اعصاب اليد مثل الرساله البرقيه فيكتبها التلميذ أما صحيحه أو خطأ والصواب والخطأ يعتمدان على مدى وضوح الصورة أو الذكريات المكونه لها في ذاكرة التلميذ
فعليك زميلي المعلم أن تعمق هذه الذكريات في درس الأملاء وذلك بأن
1- تكتب الكلمات الصعبه على السبورة لتنطبع صورتها في ذاكرة تلاميذك
2- تقرأ النص أو الكلمه للتذكر السمعي لدى تلاميذك
3-يقرأ تلاميذك النص أو الكلمه
4- يكتب تلاميذك القطعه أو الكلمه
ملاحظه
الكتابه على السبورة يقوم بها المعلم فقط فالتلميذ يكتب والمعلم يوجه وينصح ويشجع التلاميذ على العمل وخصوصا التلاميذ الضعفاء مع عدم أهمال التلاميذ الجيدين ودائما كتابة التلاميذ بدفاترهم وليس على السبورة فالوقت للحصه الدراسيه يستفاد منه جميع التلاميذ بمستوياتهم المختلفه ودائمازميلي كن مبتسما مع تلاميذك وشجعهم واحتفل معهم بالانجاز مهما كان بسيطا وأبتعد نهائيا عن تأنيب وتحقير التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abbas.forumaroc.net
 
الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم العراقي :: قسم المواد الدراسية والمناهج :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: