منتدى المعلم العراقي فضاء ثريّ و متنوع ، يهتمّ بالجوانب المتعلقة بالتربية و التعليم ، وهو مفتوح للأساتذة والمتعلمين وكل العارفين بأمور التربية والتعليم للإسهام والإثراء.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
۩ الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ۩ قال تعالى (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) ۩ عن رسول الله صلى الله عليه وآله: ( أقرب الناس من درجة النبوة أهل العلم والجهاد )۩ ومن قول الامام علي عليه السلام في فضيلة أهل العلم : ( ما الفــــــخر إلا لأهــــــل العلـــــم إنّهم ☼☼☼ على الهدى لمــــــن استهــــــدى أدلاّء ☼☼☼ وقدر كلّ امــرئ ما كــــان يحـــــــسنه ☼☼☼ والجاهلــــــــــون لأهــــــل العلم أعداء ☼☼☼ ففز بعلــــم تعـــــش حـــــــيّاً بـــه أبداً ☼☼☼ الناس مــوتى وأهل العلم أحياء ) ۩ آخى الزائر/ أختي الزائرة في حالة الرغبة في التسجيل في المنتدى يجب عليكم الضغط على "تسجيل" في اعلى يمين الصفحة ثم ملء البيانات المطلوبة وبعد الانتهاء من التسجيل سوف تظهر لكم رسالة تفيد بأنه تم التسجيل وفى انتظار تفعيل العضوية هنا يجب عليكم تفعيل الاشتراك من الايميل الخاص بكم أو انتظروا تفعيل الإدارة وفى حالة ظهور أي مشكله تواجهكم راسلونا على إدارة المنتدى عن طريق الضغط على " اتصل بنا " الموجودة في نهاية هذه الصفحة وكتابة الرسالة التي تريدون توصيلها لإدارة المنتدى ونحن دائما فى خدمتكم ۩۩۩۩۩۩۩*تنبيه* جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط **۩

شاطر | 
 

 استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 25/06/2014
العمر : 53

مُساهمةموضوع: استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط    الجمعة فبراير 13 2015, 07:58

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط لمختلف المواد الدراسية


استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية الرؤوس المرقمة

1.يقسم المعلم الطلبة إلى مجموعات رباعية أو خماسية أو سداسية
2. يعطي كل فرد من المجموعة رقم حسب عدد الاعضاء
3. يطرح المعلم سؤال
4. يتناقش الطلاب شفوياً ويتفقون على الإجابة بحيث يكون في النهاية كل طالب قادر  على الإجابة
5. ينادي المعلم  مثلاً رقم (3 )مستخدما طريقة عشوائية باستخدام النرد أو أي طريقة تضمن العشوائية ،ثم يطرح السؤال مرة أخرى
6. يقوم كل طالب رقمه ( 3) ليقدم إجابة مجموعته أمام الطلاب ، لو اختلفت إجابة طالب  أُخر  من مجموعة أُخرى ، يوضح للصف السبب ويذكر تفسير ذلك

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية فكر , زاوج ، شارك

1. يوجه السؤال إلى جميع الطلاب بحيث يفكر كل طالب  منفردا من ( 5 – 10 دقائق ) ، ثم يكتب أفكاره على الجدول
2. بعد عملية التفكير الفردية لكل طالب , يتشارك كل طالبين معا ويتبادلان مشاركتهما بحيث يضيف أو يعدل
3. اختر عشوائياً عدد من الطلاب لتلخيص مناقشتهم أو تقديم حلولهم

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

إستراتيجية المفاهيم الكرتونية

• تستخدم في بداية الدرس التهيئة أو كجزء من نشاط معين في الدرس
• لتحديد المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب
• لإعطاء مؤشر على أفكار الطالب في الحصة

كيف تنفذ ؟
1- جهز المفاهيم الكرتونية للطلاب بشكل فردي أو مجموعات
2-اطلب منهم اختيار الإجابة الصحيحة مع إعطاء تفسير منطقي لاختياراتهم

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات

1 )×يقسم الطلاب إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية
2) يطرح الطالب الأول السؤال , الثاني يفكر ويجيب عن السؤال ، الطالب الثالث يدون الافكار
3) يتم تبادل الأدوار بين الطلاب الثلاث
4)يستخدم نموذج تدوين الأفكار من قبل المسجل في كل مره يتم إجراء المقابلة
5)تتناقش المجموعة الثلاثية مع بعضها البعض حول الأفكار المتكونة ليعدلوا أو يضيفوا ثم تعرض أمام الجميع

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية أكشف أوراقك

1. يصمم المعلم أو الطلاب بأنفسهم بطاقات تحتوي على أسئلة حول الدرس أو الوحدة , وتوضع هذه البطاقات في منتصف الطاوله
2. يتم تقسيم الطلاب الى مجاميع بحيث تحوي المجموعه على اربعة طلبة
3. تحدد المجموعة قائد في كل مره وظيفته اختيار بطاقة الأسئلة ويقرا السؤال ثم يكتب مع زملائه الإجابة سواء في ورقة أو في سبورة صغيرة لكل طالب
4. عندما ينتهي الطلاب من كتابة إجاباتهم يطلب منهم القائد كشف أوراقهم
5 . يهنئ القائد الطلاب ذوي الإجابات الصحيحة ويشرح للطلبة الذين لم يجيبوا أو اخطئوا في الحل

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية التعاقب

1-يقسم المعلم الطلبة إلى مجاميع ثنائية أو رباعيه

2- يطرح المعلم المشكلة أو المفهوم على الطلبة
2- يحل الطالب الأول المسألة بينما الطالب الثاني يسمع أو يدرب ويساعد في حال طلب المساعدة ثم يشيد بزميله
3- تعاد الخطوات مع مسائل أخرى بنفس الطريقة .

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية أوجد الخطأ

خطوات الإستراتيجية :
1- يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات رباعيه
2- يقسم المعلم محتوى الدرس إلى فقرات بعدد أفراد المجموعة الواحدة
3- يقرأ الطالب المحتوى المحدد له ويستخلص مفاهيم الدرس والأفكار الواردة ويدون البيانات بحيث يكون قادرا في النهاية على تعليم المحتوى لأقرانه
4- كل طالب يقوم بدور المعلم بتعليم زملائه في المجموعة ماتعلمه واستوعبه ، مع وضع خطأً واحداً متعمداً خلال شرحه ، فمثلاً يغير في تعريف او مهارة او فكره او رسمه
5- ثم يطلب منهم اكتشاف هذا الخطأ ويناقشهم
6- يشيد الطالب بزملائه بعد الإجابة الصحيحة ، وفي حال عدم إجابتهم يقدم لهم الاجابه الصحيحة

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية المراسل المتنقل

خطوات الإستراتيجية:
1) بعد انتهاء الدرس يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات رباعيه
2) يكلف المعلم المجموعات بإجراء نشاط أوحل مسألة حسابيه تتطلب عدة خطوات
3) يتفق اعضاء المجموعة الواحدة بتعين احد الطلبة  بأن يقوم بدور المراسل المتنقل
4) ينتقل مراسل المجموعة إلى المجموعات الأخرى بحيث يطلع على عمل المجموعة الأخرى ويسأل عن ماذا يفعلون ؟ ويناقشهم للحصول على المزيد من المعلومات دون تزويدهم بأي معلومة حول أعمال مجموعته
5) يعود المراسل مره أخرى إلى مجموعته الأصليه لينقل لهم المعلومات والأفكار التي لاحظها خلال تنقله من مجموعه إلى أخرى ، ويتناقشون بعد ذلك حول الافكار الجديده ويستمرون في نشاطهم

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية قف ، أرفع يدك ، شارك

خطوات الإستراتيجية :
1.يقدم المعلم النشاط كسؤال أو مسألة حسابيه أو أفكار معينه حول مفهوم
2. ينبه المعلم جميع الطلاب ، عندما اقول نفذو النشاط ستقفون وترفعون اليد اليمنى ثم البحث عن اقرب قرين ليس من ضمن المجموعه
3.بعد ان يلتقي الطالب بزميله يصفقان بيديهما ( تلامس فقط ) ثم ينزلان يديهما
4. يتشاركان ويتناقشان حول النشاط بالتناوب
5. يختار المعلم احد الطلاب ليجيب عن السؤال بمساعده من زميله

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة

هي استراتيجيه قديمه استخدمت لتطوي طريقة المحاضرة التقليدية ، وهي تقدم تغذيه راجعه للمعلم عن مدى تقدم الطلاب

حيث يوجه المعلم سؤال للطلاب في بداية الدرس أو أثناء العرض أو في نهايته ، ثم يجيب الطلاب عن السؤال كتابياً على شكل مجاميع ثنائيه او مجاميع صغيره ، ولا يشترط كتابة اسم الطالب على الورقه وهي تسمى بورقة الدقيقه الواحدة حيث يمنح المعلم للطلاب 60 ثانيه أن ينجزو السؤال المطروح لهم ، ولا يعني التقييد تماماً بالوقت من قبل المعلم بل يمكن ان يحدد لهم ( 2-5 ) دقائق كحد اقصى

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط


الإستراتيجية مثلث الاستماع

خطوات الإستراتيجية :
1- يقسم المعلم الطلاب إلى مجاميع ثلاثيه
2- كل طالب في كل مجموعه له دور محدد كما يلي :
أ ) الطالب الاول : متحدث ، يشرح الدرس او الفكره او المفهوم 000 الخ
ب) الطالب الثاني : مستمع جيد ، يطرح أسئلة على الطالب الاول لمزيد من التفصيل وتوضيح الفكره
ت) الطالب الثالث : يترقب العمليه وسير الحديث بين زميليه ويقدم تغذيه راجعه لهما . فهو يكتب مايدور بين الطالبين الاخرين ويكون أشبه بالمرجع فعندما يحين دوره يقرأ من خلال مدوناته عن ماذكره زملائه الاثنين ، فيقول لقد ذكر محمد كذا ، وذكر علي كذا
3- تبديل الأدوار بين الطلاب

استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية أخفض يدك



هي مناسبة للمرحلة الابتدائية ، تسمح للتلاميذ بأن يستخدموا أيديهم كأدات لمساعدتهم على تنظيم او تذكر التفاصيل . حيث هي الإطار الذي تسجل به المعلومات   وهذه الإستراتيجية تغري أغلب التلاميذ ولكن بشكل خاص التلاميذ الذين يتميزون بالذكاء الحركي   حيث يستخدمون المخطط لتسجيل المعلومات والإجابات  وهي تستخدم عندما يركز الدرس على خمس عناصر رئيسيه أو أن يضع المعلم أسئلة في الأصابع الخمس ويجيب التلميذ عليها في راحة اليد


استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط

الإستراتيجية خذ واحد واعطي واحد

خطوات الإستراتيجية :
1- يطلب المعلم من جميع الطلاب ثني ورقه طوليا بحيث يكون هناك عمودين
2- بكتب الطالب في أعلى العمود الأيمن أعطِ واحد وفي أعلى العمود الأيسر بكتب خذ واحد
3-بسأل المعلم الطلاب سؤالاً مفتوحاً يحتاج إلى إجابات متنوعة قد يكون مقارنه بين مفهومين
4- يحدد المعلم وقتاً مناسباً للنشاط
5- يجيب كل طالب في العمود أعطِ واحد حسب ماتعرف
6- ثم يطلب المعلم من كل طالب أن يبحث له عن قرين ، بحيث ان الطالب ( أ ) يقدم إجابة للطالب ( ب) والتي سوف يكتبه في عمود خذِ واحد ، في حالة الاختلاف في الإجابات
7- والطالب ( ب ) يقوم بنفس العمل مع الطالب ( أ ) ، ثم يودع زميله ويبحث عن قرين أخر حتى ينتهي الوقت
8- يسأل الآن المعلم لتقويم الاجابات






منقوووول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abbas.forumaroc.net
 
استراتيجيات متنوعه للتعليم والتعلم النشط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم العراقي :: قسم المعلم,المعلمة :: منتدى التدريب وتطوير الذات-
انتقل الى: